| هـ |
تجريبي English
الأخبار
المرصد الصحي الوطني

مقدمة حول المرصد

يتولى المرصد الصحي الوطني (مرصد) للمعلومات والأنظمة والسياسات الصحية دعم ونشر ذكاء الأعمال وعمليات التنبؤ لخدمات الرعاية الصحية بناءً على الأدلة، كما يعمل على تيسير عمليات التحليل الشاملة وتصميم التقارير لبيانات الرعاية الصحية والخدمات الصحية المتغيرة بشكل مستمر في المملكة.


الحاجة إلى المرصد

فيما يلي سرد للأسباب التي تقف وراء المرصد النابعة من حاجات العمل:

  • تأسيس مرصد صحي وطني
  • تحليل الأمراض الهامة ورسم خارطة لها
  • الحاجة إلى وجود سجلات للأمراض الهامة المنتشرة في المملكة
  • الحاجة إلى وجود مواصفات معيارية للبيانات المجمعة من مقدمي خدمات الرعاية الصحية، ومن ثم القيام بتحويلها ومعالجتها لتكون صالحة للنسق ​المرئي/الصوري لاتخاذ قرارات ذكية
  • سيقوم المرصد بتوفير معلومات تحليلية حيوية ودقيقة فيما يخص الأمراض الحرجة إضافة إلى متغيرات أخرى ذات علاقة بالرعاية الصحية.
  • تتطلب الموائمة بين الرعاية الصحية الوطنية وسياسات وبرامج الصحة العامة حلاً يسهل اتخاذ القرارات المبنية على المعلومات كما يسهل عملية التعاون مع برامج الصحة العالمية وإعداد دراسات المقارنة بها.
  • يكون بمثابة مرجع لهيئات مثل منظمة الصحة العالمية ويعمل على الإيفاء بمتطلبات المنظمة فيما يخص مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بالصحة أو الرعاية الصحية.
  • يعمل بمثابة أداة دعم اتخاذ القرار بجهات مثل وزارة الصحة ووزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط.
  • يعمل بمثابة نقطة موثوقية وحيدة لخدمات الرعاية الصحية وخدمات الصحة العامة الوطنية.
  • توحيد المعلومات من كافة المناطق والسجلات
  • تحديد البيانات الصحية الهامة وجمعها لأصحاب العلاقة الرئيسيين
  • نشر البيانات والمعلومات للأبحاث السريرية وتحسين إجراءات الخدمات الصحية

الطابع المقترح للمرصد

يتشكل الطابع المقترح للمرصد من الأتمتة (إدارة دورة حياة البيانات والمعلومات)، والفريق الإداري والتعاون الإلكتروني (E-Collaboration)


الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية 

أن تصبح المملكة بلداً أفضل صحة من خلال سياسات وخدمات رعاية صحية وصحة عامة أفضل، يتم تأسيسها على نظام متكامل يسمى "المرصد" مؤلف من بيانات عالية الجودة ونظام لدعم القرار.

رسالة المرصد

إن مهمة المركز الوطني للمعلومات الصحية تأسيس المرصد ليكون بمثابة الجهة المركزية لرصد الصحة الوطنية وتوفير مجموعة من الأدوات ومصادر البيانات الصحية، والإجراءات المؤتمتة التي تدعم عمليات التخطيط والتعاون والمراقبة وإدارة دورة حياة البيانات وبناء السياسات والإجراءات، والأبحاث السريرية واتخاذ القرارات.

سيعمل المجلس الصحي السعودي على تشجيع وتحفيز وتيسير التنسيق والتعاون بين سبع من الجهات الصحية إضافة إلى شركاء آخرين من مقدمي الخدمات الصحية ومساعدتهم في تحسين خدماتهم عن طريق توفير صورة متكاملة للمعلومات الصحية على المستوى الوطني تكون جاهزة لاتخاذ الإجراءات التنفيذية بشأنها.

كما سيقوم المجلس بتنفيذ مجموعة من البرامج التي تستهدف مجالات صحة عامة محددة. وهذا يتضمن آليات جمع البيانات وتحليلها كما يتضمن آليات تصميم التقارير وعرض التوصيات لصناع القرار والسياسات على المستوى الوطني.

أهداف المرصد

  1. بناء قاعدة بيانات صحية وطنية للمساهمة في توفير الإحصاءات الدقيقة، ومؤشرات الأداء الصحية، وتحسين الأوضاع الصحية ودعم الدراسات والأبحاث.
  2. العمل بمثابة مركز اتصال لتوفير المعلومات الصحية وتبادلها وتنظيمها فيما بين جهات القطاع إضافة إلى الجهات في القطاعات الأخرى.
  3. تحسين فعالية وكفاءة خدمات الرعاية الصحية وتقديمها.
  4. التعرف على المشاكل الصحية وتحسين الصحة في المملكة اعتماداً على نتائج الأبحاث وبيانات السجلات الصحية الوطنية.
  5. تقديم الإحصاءات الشاملة لخدمة أغراض التخطيط الاستراتيجي للصحة الوطنية.
  6. تقديم الأدوات التي تسهل عملية التعاون إلكترونياً من أجل تقديم خدمات المرصد بشكل أفضل.
  7. استخراج المعرفة من البيانات من خلال تطبيق أدوات ذكاء الأعمال على البيانات.
  8. ضمان متطلبات الخصوصية والسرية خلال كامل دورة حياة إدارة البيانات.

العدة التوكيدية للخارطة المعمارية للمرصد

تخدم العدة التوكيدية للخارطة المعمارية للمرصد ثلاثة أغراض: أولاً توضح العدة السياق العام للمرصد وأين يقع ضمن منظومة الرعاية الصحية للمملكة. ثانياً فهي تقدم الخارطة المعمارية للحل القتني، ثالثاً تعمل بمثابة أداة للتحقق من الإلتزام بالمعمارية القياسية.